تدريب الخياطة والتصميم

أقيم في مركز مزايا باريشا تدريباً مهنياً بعنوان (الخياطة والتصميم) بتاريخ 19/4/2021 حتى 19/6/2021. نفذ المركز التدريب بعد عدة جلسات تقييم احتياج أقامتها منظمة مزايا في المنطقة المذكورة ليتبين بعد الجلسات أن النساء بحاجة إلى مثل هذه التدريبات ليتمكن من إعالة أنفسهن في ظل النزوح وخاصة النساء الأرامل والمعيلات

(ف – خ) مشرفة التدريبات في منظمة مزايا قالت: بالنسبة للتدريب هو تدريب مهني يأتي من ضمن أولوية مصفوفة جلسات تقييم الاحتياجات التي أقامتها مزايا في بداية العام 2021 للوقوف على آراء النساء حول للتدريبات التي يرغبن بها، بعد الإعلان عنه لاقى التدريب إقبال كبير حيث وصل عدد المتدربات إلى 20مستفيدة من كافة الأعمار، وحرصت مزايا كما دائما على اختيار مدربة على قدر عالي من الخبرة والمهنية   بعد عدة مقابلات عمل أجرتها المنظمة. مدة التدريب 80ساعة تدريبية توزعت ما بين الاعطاء النظري والعملي نتج عن التدريب 18مستفيدة قادرة على خياطة وتصميم أي قطعة نسائية أو للأطفال حتى بشكل جيد جدا وظهر ذلك من خلال انتاجهن في نهاية التدريب. هدف التدريب هو تمكين مهني للنساء ليحصلن على اكتفاء ذاتي من حيث المهنة على الصعيد الشخصي والعائلي وفي نفس الوقت هو مجال عمل لكل واحدة منهن لتحسين مستواهن المعيشي وخاصة في ظل الظروف الحالية.

أضافت المدربة “صفاء العلي” قائلة: كانت مدة التدريب شهرين بموجب ساعة ونصف في اليوم تضمن عدة محاور منها: تعريف الخياطة والادوات اللازمة للخياطة -الماكينة المنزلية والتعرف على اقسامها- كيفية اخذ المقاسات الاساسية لرسم الباترون- رسم مع القص والتطبيق باترون لموديل الدبل كلوش لفستان السيدة- رسم باترون العباءة بموديل الفراشة مع القص والتطبيق- جدول مقاسات الاطفال من عمر السنة الى 12سنة- قص فستان طفلة لعمر 6سنوات- رسم وتطبيق بلوزة لطفلة بعمر 8سنوان. بداية التدريب كان مستوى المتدربات ما بين الضعيف والمتوسط، وبعد انتهاء التدريب أصبح مستواهن ما بين الجيد جداً والممتاز. بدأنا التدريب بتقييم قبلي وانتهى التدريب أيضاً بتقييم بعدي وكان التقييم بدرجة ممتاز.

(س – ع) متدربة في مركز مزايا باريشا: بدايةً أتقدم بجزيل الشكر لمنظمة مزايا التي أتاحت لنا الفرصة لتدريب الخياطة، وأخص بالشكر المدربة. ببداية التدريب لم أكن أعرف شيء عن الخياطة، ولكن أثناء التدريب تعلمت وأتقنت المهنة حتى تخرجت من التدريب بالمرتبة الأولى، هدفي أن أتابع وأعمل في مهنة الخياطة وأصنع الإنجاز فيها.

تم تخريج المتدربات ضمن فعالية معرض أقامته المنظمة في مركز مزايا باريشا لمدة يومين متتاليين تم فيه عرض القطع التي قامت المتدربات بتصميمها وخياطتها خلال فترة التدريب وذلك بتاريخ 20/6/2021.