تدريب التصوير الفوتوغرافي

أقامت منظمة مزايا تدريباً أكاديمياً بعنوان (التصوير الفوتوغرافي) في كل من مركز مزايا سلقين، ومركز مزايا باريشا، وذلك بعد عدة استبيانات وجلسات تقييم احتياج أجرتها المنظمة في كِلا المنطقتين. انطلق التدريب من مركز مزايا سلقين بتاريخ 5/6/2021 ولغاية 9/6/2021، وبعد اختتام التدريب في مركز مزايا سلقين تم افتتاح ذات التدريب في مركز مزايا باريشا بتاريخ12/6/2021 ولغاية 16/6/2021. بناءاً على جلسات تقييم الاحتياج والاستبيانات تبين لنا وجود عدد كبير من الفتيات والنساء الراغبات بتعلم التصوير بحرفية مهنياً وأكاديمياً. ولذلك أطلقت المنظمة التدريب.

“إيثار العلام” المديرة التنفيذية في المنظمة قالت: يهدف التدريب إلى اكتساب النساء معرفة بأساسيات التصوير، وكيفية استخدام الكاميرا، وتحفيز الحس الإبداعي لديهن، ووضع أول خطوة لهن على طريق الاحتراف لمهنة التصوير ليكن قادرات على الدخول لسوق العمل، وليكن قادرات على نقل صورة الواقع والإضاءة على جوانب جديدة في المجتمع بعدسة نسائية.

أضاف المدرب “علاء السويد” قائلاً: بالنسبة للتدريب الذي أقيم وهو (التصوير الفوتوغرافي) مستوى أول وثاني استمر التدريب مدة خمسة أيام كانت عبارة عن أربع أيام تعليم دروس النظري ويوم واحد تطبيق عملي. مدة التدريب يومياً من الساعتين حتى ثلاث ساعات، أيام دروس النظري تخللها بعض النشاطات والمسابقات. أبرز الصعوبات التي واجهتنا خلال التدريب هي عدم امتلاك المتدربات لكاميرات حتى يكون الشرح بشكل أسرع، وحتى يرسخ التعلم في ذهن المتدربات بشكل أكبر. بالنسبة لرأيي بالتدريبات الأكاديمية للنساء طبعاً هذه التدريبات مهمة كثيراً وتفيد النساء وتمكنهن من اكتساب خبرة علمية وعملية بذات الوقت، ويتمكن من خلال هذه الخبرة أن يعملن ويأمن مدخول لهن، والاعتماد على أنفسهن ويصبحن معيلات وليس عالة على المجتمع وخصوصاً النساء الأرامل. بالنسبة للنقاط الإيجابية للتدريب هي التفاعل الكبير من قبل المتدربات ولآثر الإيجابي الذي شاهدناه على المتدربات. أغلب المتدربات حصلن على درجات بين جيد جداً وممتاز والاستفادة كانت عظيمة أيضاً.

(ص.ر) متدربة في مركز مزايا سلقين قالت: أحب هواية التصوير شاركت بالتدريب حتى أتمكن من تنمية هوايتي بالتصوير، واتمكن أكثر من مهنة التصوير الفوتوغرافي كان لقبي العدسة الألماسية ولكن بعد حضور التدريب اكتشفت أني كنت ضعيفة جداً بالتصوير والآن أستطيع أن أقول عن نفسي العدسة الألماسية التدريب كان مفيد جداً لنا.

أضافت (ه. ع) متدربة في مركز مزايا باريشا قائلة: حضرت التدريب لأني أحب أن أتعلم التصوير، أحب المشاركة بكل المواضيع والجوانب الحياتية، بالبداية كان التدريب صعب لكن يوم بعد يوم أخذنا الفكرة وأنا أشجع منظمة مزايا بالاستمرار بهذه التدريبات، ولكن التدريب كان وقته ضيقاً تمنينا لو كان لمدة أطول.

حضر التدريب حوالي ال 50 متدربة في كِلا المركزين. تم تسليم الشهادات لمتدربات مركز مزايا باريشا بتاريخ 20/6/2021 وتم أيضاً تسليم الشهادات لمتدربات مركز مزايا سلقين بتاريخ 23/6/2021.