التهاب القولون التقرحي

بقلم “شادية” “توعية”
التهاب القولون التقرحي: هو نوع من أنواع أمراض الأمعاء الالتهابية وهو مرض مزمن يتميز بالتهاب غير متواصل للطبقة السطحية من الغشاء المخاطي للقولون مع تشكل تقرحات في هذه الطبقة.
أسبابه المرض: غير معروفة، ولكن يعتقد الأطباء أن الجهاز المناعي يستجيب لتأثير فيروسي أو جرثومي معين يؤدي إلى التهاب جدار القولون وحين يهاجم الجهاز المناعي جدار الأمعاء فإنه يمكن أن يسبب فيه التهاباً وتورماً وتلفاً وتقيحاً.
هناك نظريات تشير إلى تدخل أكثر من عامل في تكوين المرض وهي:
1-العامل الوراثي: وجد أن الصبغيات 16 و 12 و6 و 14و5 و 19 و1 و3 لها علاقة مباشرة مع المرض، كما وجد أن المرض يكثر بين أفراد العائلات المصابة بأمراض المناعة الذاتية.
2-الغذاء: وجد أن العادات الغذائية تؤثر باحتمالية حدوث المرض، كما وجد أن الأطفال الذين تغذوا على الحليب الطبيعي أقل عرضة للمرض.
3-يعتقد أن بعض الكائنات الحية الدقيقة قد تسبب المرض ولكنه لم يثبت شيء علمياً.
أعراضه:1- الإسهال المزمن: يعتبر أكثر أعراضه شيوعاً.
2-النزف من المستقيم.
4- ألم في البطن بشكل مغص قبل تفريغ الأمعاء.
5- التعب والإرهاق الجسدي والنفسي.
6- فقدان الوزن.
7- فقدان الشهية
8- تأخر النمو لدى الأطفال.
العلاج: هناك نوعين من العلاج لمرض القولون التقرحي.
1-علاج غذائي: في حالات نقص التغذية يجب أن تتم تغذية إضافية عن طريق السوائل.

2-علاج دوائي: حيث يعود ذلك لدرجات المرض وبعد زيارة الطبيب المختص، هناك أدوية عديدة لمرضى القولون التقرحي ومنها: ميزالازين: يعتبر علاج مثالي في الحالات الخفيفة لحد المتوسط.
الكور تيكوستيروئيد: يستعمل في الحالات المتوسطة لحد الحالات الصعبة من المرض، بالإضافة إلى مثبطات المناعة كسيكلوسبورين: يستخدم في حال عدم النجاح في العلاج بالستيروئيد.
3-العلاج الجراحي: دواعي العمل الجراحي العاجل: التهاب قولون مع خمج دم، توسع قولون سام، ثقب معوي، نزيف بكمية كبيرة.
دواعي العمل الجراحي الخياري: نوبات صعبة ومتكررة للمرض، تغيرات في بنية الخلايا الظهارية للغشاء المخاطي مثبتة بالتشريح المرضي(هذه التغيرات تعتبر عامل من عوامل نشوء سرطان القولون ).
الحمية الغذائية: حيث أنها تختلف من مريض لمريض، الحمية ببساطة الابتعاد عن التوابل والأطعمة الحارة (فلفل – شطة – نعناع – زنجبيل – هيل…. وغيرها)، والأطعمة التي تحتوي على الألياف (الخضروات والفواكه والمكسرات وخبز الأسمر والكتشب….)، الحليب ومشتقات الألبان، والبيض.
الأطعمة المسموح بها هي: النشويات (البطاطس – الرز – المعكرونة – الخبز الأبيض…)، اللحوم (السمك – الدجاج – اللحوم الحمراء…)

إقراء أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *