الإنتماء…(هويتي)

أقام مركز مزايا سلقين بتاريخ 10/3/2020 ورشة عمل تحت عنوان الانتماء (هويتي)
حضر الورشة عدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني في المحرر وتم افتتاح الورشة بعرض تقديمي الذي تضمن توضيح لمفاهيم الورشة وأهم القوانين الدولية والمواد المتعلقة بالهوية في القانون السوري.
بالإضافة لعرض أهم أهداف الورشة كما تضمن نتائج استبيان أجرته منظمة مزايا في وقت سابق وبعد العرض التقديمي دار نقاش حول أهم الأسباب والآثار لمشكلة صعوبة الحصول على أوراق ثبوتية “هوية” كذلك تم طرح بعض الأسئلة على الحضور تناولت أهم النقاط والإجراءات واقتراح بعض الحلول التي يجب اتباعها لتسهيل حصول المواطن على هذه الأوراق الرسمية كما تم طرح عدّة تساؤلات حول دور منظمات المجتمع المدني والمنظمات الحقوقية في تفعيل دور هذه الأوراق وإضفاء صفة الرسمية عليها والاعتراف بها داخلياَ كما دار في الجلسة عدّة مناقشات أغنت الموضوع بتجارب شخصية وتم طرح عدّة مقترحات لمحاولة درء خطر تزايد أعداد الأشخاص الذين لا يملكون أوراق ثبوتية.
أهم نتائج الورشة:
1- الإجماع على أهمية التوعية واستمرار العمل على هذا الموضوع كضرورة ملحة.
2- العمل على توقيع عريضة من عدّة منظمات مدنية وحقوقية للمطالبة بجهة رسمية تساهم وتعزز الانتماء والحصول على هوية في الشمال المحرر.
3- تم الإجماع على ضرورة وجود جهة رسمية مستقلة معترف عليها دولياَ تقوم بإصدار الهوية الشخصية على أن تكون معتمدة وقانونية إلى حين تشكيل حكومة.
في نهاية الورشة تم عرض استطلاع رأي مع شريحة متنوعة من المواطنين حول موضوع الهوية وأهميتها ومدى تأثيرها على حياة الفرد والأسرة على المدّى البعيد.

إقراء أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *