تقرير تدريب الإسعافات الأولية

أقام مركز مزايا سلقين تدريباً مهنياً بعنوان: (الإسعافات الأولية) مستوى أول.
انطلق التدريب في مركز مزايا بتاريخ 7/10/2021 مدة ثلاثة أشهر بواقع 35 ساعة تدريبية، التدريب له عدة أهداف ومنها: تمكين النساء من مهنة ممكن الاستفادة منها لتحسين مستواهن المعيشي، جانب للدعم النفسي للمرأة في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها النساء، زيادة الثقافة والدمج المجتمعي بين النساء من مختلف المناطق.

قالت (ف. خ) مشرفة التدريبات في مركز مزايا سلقين: الإسعافات الأولية من أكثر التدريبات المطلوبة لدينا بحسب استبيان تقييم الاحتياجات الذي أقامته المؤسسة ، وهذه الدورة التدريبية الثالثة خلال هذا العام، لاقى التدريب إقبال ممتاز من قبل نساء المنطقة وما حولها ،ومؤسسة مزايا حريصة دوماً على تقديم مستوى عالي من المعلومات والمدربين  حيث يتم تقييم هذا الأمر بإجراء استبيانات مرحلية (في بداية ومنتصف ونهاية التدريبات )لقياس مدى رضا المستفيدات عن  أداء المركز والمدربين والخدمات المقدمة من قبلنا ، ونسعى لنكون عند حسن ظن مستفيداتنا.
أضافت المدربة ” سلام حاج حميدو” قائلة: تضمن التدريب أساسيات الإسعافات الأولية ولاقى إقبال شديد ولأسباب متنوعة 

هناك البعض من الفتيات كن راغبات بحضور التدريب بهدف الحصول على وظيفة وهناك البعض كانت رغبة التعلم بدافع مساعدة اهلهن والجيران والأقارب

 في بداية التدريب لم تكن المستفيدات يملكن الجرأة على حقن الابر العضلية

 أو فتح الوريد بالمقابل كان هناك نسبة قليلة من المتدربات لديهن بعض المعلومات لكنها كانت غير كاملة 

لكن المتدربات كن متحمسات   لحضور الدروس العملية والتطبيق العمل، وقامت المتدربات بتطبيق الحقن العضلي والوريدي، وفتح الوريد، وتركيب قثطرة، وقياس ضغط.

الحمدلله رب العالمين تمكنت المستفيدات من التغلب على الخوف من التطبيق العملي وتجاوزن جميع الاختبارات النظرية والعملية بنجاح وكانت النتائج محفزة ومشجعة.

تضمن التدريب المحاور التالية:

  ـ تعريف الإسعافات الأولية – المسعف – العلامات الحيوية – السكر – الكسور – الجروح – الدم – حقن الإبر العضلية وتحت الجلد – فتح الوريد

ـ الإنعاش القلب الرئوي – الأدوية – الحروق – سحب الدم

كما تناول التدريب تعريف المسعف ودور المسعف وما هي المؤهلات اللازمة ليقوم بدوره بشكل كامل.

 بداية التدريب كان تعريفات للعملية الإسعافية والمسعف، ثم دروس النظري والعملي وتقسيم الأيام بشكل دوري بين الدروس النظرية والعملية والتطبيق العملي للمحاور. أتقدم بالشكر والامتنان لمنظمة مزايا مركز سلقين على تقديم كافة التسهيلات والاحتياجات اللازمة للتدريب بهدف إنجاحه وتأمين مكان آمن للمستفيدات لحضور التدريب وذلك بهدف تمكين النساء من تعلم مهنة تساعدهن على تقديم الفائدة لأسرهن ومحيطهن.

“إيلاف قرة أورغلان” إحدى متدربات المركز قالت: كنت أعمل في مهنة التمريض، ولكن توقفت عن العمل لأني شعرت بأن ليس لدي الخبرة الكافية، عندما شاهدت إعلان تدريب الإسعافات الأولية على صفحة منظمة مزايا تشجعت وقمت بالتسجيل بالتدريب حتى أطور قدراتي الحمدلله استفدت كثيراً من التدريب في مهنة الإسعافات الأولية.

أضافت السيدة ” أسماء” إحدى المتدربات قائلة: مهنة التمريض والإسعافات الأولية هي أمنيتي الوحيدة. خضعت للتدريب حتى أستطيع أن أعمل وأعتمد على نفسي، وأكون معيلة لنفسي ولعائلتي وأقدم المساعدة للناس المحتاجين للعناية الإسعافية. كان التدريب مفيد جداً، استفدت منه كثيراً تعلمت كيفية ضرب الإبر وتركيب القثطرة الوريدية وقياس الضغط، أصبح لدي معلومات كثيرة، وأتمنى أن يكون هناك تدريب إسعافات أولية مستوى ثاني.

تم اختتام التدريب بتاريخ 10/10/2021، وتم تسليم الشهادات للمتدربات 17/10/2021

مع تمنياتنا للجميع بالنجاح الدائم.