تدريب النظم الانتخابية

تقرير تدريب النظم الانتخابية

أقام مركز مزايا سلقين تدريب بعنوان ” التعريف بالنظم الانتخابية والمناصرة” .

حضر التدريب 15 مستفيدة تم اختيارهن وفق معايير محددة، أقيم التدريب بتاريخ 27/9/2021.

قالت “نارمين السويد” معدة الدراسات لدى منظمة مزايا: الهدف الأول من التدريب هو توعية النساء بالنظم الانتخابية وبأنواعها، الهدف الثاني: حث النساء على المشاركة في العملية الانتخابية وتوعيتها لأهمية دورها في العملية الانتخابية، وأن صوتها فاعل ومؤثر بشكل إيجابي في أيا عملية انتخابية.

أضافت “أمية الشاكر” المسؤولة القانونية في منظمة مزايا قائلة: التدريب هو عبارة عن تدريب سياسي يدور حول الانتخابات والنظم الانتخابية.
تضمن التدريب المحاور التالية: محددات النظم الانتخابية وأنواعها- المقارنة بين النظام الانتخابي والنظام الآخر بالنسبة للانتخابات – من هو الناخب ومن يحق له الانتخاب ومن يحق له الترشح – ماهي ممنوعات الانتخاب وممنوعات الترشيح بـالإضافة إلى المقارنة بين الدساتير، بعض الدساتير الواردة في موضوع الانتخابات، وفي آلية تطبيق النظام الانتخابي حسب كل دستور والدستور الآخر. بالنسبة للمتدربات كن عبارة عن مجموعة من النساء من مختلف شرائح المجتمع كـثقافة سياسية، وعن الانتخابات كانت ضحلة جداً، لامست فرق كبير ما قبل التدريب وبعد التدريب، أصبح هناك معلومات ومشاركات ومداخلات كلها قيمة لامسنا هذا الشيء في التقييم القبلي والبعدي.

قالت (ر. أ) إحدى المتدربات: كان التدريب ممتع، تبادلنا أطراف الحديث وتعرفنا على مواضيع جديدة سواء إن كان نظم الانتخابات والأساسيات وآلية الانتخاب وشروط المتقدمين هذه المواضيع لم نكن نعرفها. فعلاً نحن بشكل عام كل المجتمع وبشكل خاص النساء يجب أن يكون لديهم فكرة عن الانتخابات وآلياته، ويجب أن يكون لنا دور فعال أكثر بالمجتمع ونطلب المزيد من هذه التدريبات والمحاضرات حتى يزداد وعينا أكثر ونصبح فاعلين أكثر مما نحن عليه من قبل، وأحب أن أشكر كل القائمين على هذه التدريبات.

أضافت المتدربة (أ. ع) قائلة: التدريب كان واضح وسلس في الشرح لا يوجد تعقيدات، أجواء الحضور كانت ممتازة ساعدتنا المدربة على فهم الشرح. استفدت من التدريب بحيث لم أكن أعرف شيء أبداً عن طرق الانتخابات وحق الشخص بالانتخاب والقوانين الدستورية.
النظم الانتخابية لم نكن نعرفها استفدت كثيراً حالياً إذا ذكر أمامي الانتخاب وطريقة الانتخابات أو النظام الدستوري أصبحت قادرة على التعبير بطريقة أفضل. هذه التدريبات مناسبة للنساء طالما أنه يحق للمرأة أن تنتخب يجب أن تتعرف على طريقة الانتخاب بما أن صوتها له تأثير حتى تعرف الشخص المناسب.

تم اختتام التدريب يوم الأربعاء بتاريخ 5/10/2021