لمحة عن منظمة مزايا

تأسست منظمة مزايا في 1/6/2013 في كفر نبل بمحافظة ادلب في الشمال السوري المحرر بدأت بمركز نسائي يقدم (دورات مهنية – نسيج – اسعافات أولية – كوافيرة – تعليم لغة انكليزية – تطوعية)  اضافة الى جلسات توعوية للنساء وأنشطة متعددة, لاقى المركز اقبالا كبيرا في المجتمع من قبل النساء ونتيجة لذلك طورت إدارة مزايا المركز وأضافت أنشطة جديدة وعدة دورات جديدة (محو امية – حاسوب – خياطة).

كما احتوى المركز على مكتبة منوعة تحوي 5 آلاف كتاب في مختلف المجالات (علمية – أدبية – فلسفية – تاريخية – اقتصادية – اجتماعية – نفسية) وقد لاقت المكتبة اقبالاً جيداً حيث تم إعارة الكتب للنساء لقراءتهن وتوسيع ثقافتهن.

في ذكرى الثورة الثالثة قمن نساء المركز بنسج علم الثورة من الصوف يدوياً على سنارة واحدة بطول 75 متر وعرض 2.5متر. وحملنه رغبة منهن في التعبير عن حجم الأعباء والمسؤوليات الملقاة على عاتقهن في الثورة وإيصال صوتهن للعالم أجمع.

كما تأسست مجلة مزايا وهي أول مجلة نسائية تصدر من الشمال السوري المحرر, مجلة محلية شهرية تعنى بشؤون المرأة وهمومها وتلقي الضوء على معاناتها ومشاكلها وتطرح مواضيع اجتماعية متنوعة.

وقد قدمت الصحفية زينة رحيم دورة تدريبية للصحافة المكتوبة لكادر مجلة مزايا لتطوير قدراتهن الصحفية العملية.

قامت إدارة مزايا بتوسيع نشاطها وافتتاح مركز نسائي في بلدة معرة حرمة نتيجة نجاح المشروع وتقبل المجتمع له ورغبة في عدم حصر نشاط المنظمة في مدينة كفر نبل فقط خاصة بعد التعرض لبعض المضايقات من خلايا مجهولة.

في 9/11/ 2014 تعرض مركز مزايا كفر نبل لسرقة معداته والحرق من قبل جهة مجهولة حيث أتلفت المكتبة القيمة نتيجة الحرق وتضرر المركز بشكل بالغ .الا أن نساء كفرنبل أبين الا الاستمرار والمتابعة في أهدافهن.

تطورت مشاريع منظمة مزايا وتم افتتاح مركز نسائي أخر في مدينة معرة النعمان وحقق نجاحاُ كبيراً الا أن المنظمة لم تقف عند هذا الحد وتم افتتاح 4 روضات أطفال في مدينة كفر نبل ومعرة النعمان ومعرة حرمة.

لم تقف مزايا عند تأهيل المرأة وتعليمها وإيصال صوتها بل أعطت اهتماماً أيضاً للأطفال لإخراجهم من حالة الحرب وتقديم بيئة طبيعية قدر الامكان من خلال تقديم الدعم النفسي والتعليمي والتربوي في روضات تتبع للمنظمة.

في 1/8/2015 تم افتتاح مركزين نسائيين في بلدتي احسم وجبالا وتوسيع نشاطات المنظمة لتشمل أكبر عدد ممكن من النساء.

كما تم في 1/8/2015 تأسيس مكتب المرأة للحالات الانسانية المؤلف من عدة أقسام :

قسم الذاتية: يقوم بتوثيق ذاتية الموظفات في المنظمة بالإضافة إلى تسجيل وتوثيق طلبات توظيف للنساء من مختلف مناطق الشمال المحرر.

قسم الاستبيان: وهو القسم الأهم حيث يتألف من كادر يقوم بتسجيل الحالات الانسانية والاستبيان عنها لتقديم المساعدة لها سواء المادية أو الطبية.

قسم الاصلاح الاجتماعي: كادر نسائي يقوم بفض النزاعات الاجتماعية وتقديم توعية للنساء.

المكتب الطبي: وهو مكتب طبي يقدم خدمات طبية مجانية ويقوم بتوزيع أدوية ويتبنى عمليات لبعض الحالات الانسانية.

كما يتبع له عيادة متنقلة تقوم بجولات على القرى المحررة المحيطة التي تفتقر للخدمات الطبية وتقدم خدمات طبية ودواء مجاني.